انستغرام يواصل حظر المحتوى الفلسطيني ويخنق حرية التعبير تابعوا التفاصيل في الخبر..

أعلن العديد من النشطاء عن إيقاف حساباتهم على انستجرام بعد نشرهم صورًا وفيديوهات للأحداث الحاصلة في المسجد الأقصى في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان وحي الشيخ جراح أو فتحهم لبث مباشر لنقل الأحداث.

وحظر تطبيق انستجرام هاشتاج #الأقصى مساء أمس ومنع تداوله بالتزامن مع الاعتداءات على المصلين في المسجد الأقصى أثناء صلاة التراويح، وأغلق حسابات العديد من النشطاء الفلسطينيين خلال الأيام الأخيرة.

ونشرت الجزيرة عبر حسابها الرسمي على انستجرام صورة توضح حظر انستجرام لهاشتاج #الأقصى بحجة أن المحتوى لا يوافق سياسة انستجرام.

كما وحذف انستجرام الصور والفيديوهات التي تُنشر عن الأحداث والاعتداءات الحاصلة في المسجد الأقصى وفي حي الشيخ جراح.

ومنع الانستجرام العديد من النشطاء من النشر على القصة الخاصة بهم أو فتح بث مباشر لما يحدث في الأقصى.


صحفيون ونشطاء غاضبون

ولقي حظر انستجرام لهاشتاج #الأقصى غضبًا واستنكاراً من العديد من الصحفاء والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

قالت الصحفية منى حوا والتي تنقل منذ أيام عبر حسابها على انستجرام بثاً مباشراً للأحداث مع نشطاء من حي الشيخ جراح والقدس ومؤثريين على مواقع التواصل الاجتماعي مثل آلاء حمدان أن انستجرام أوقف حسابها أثناء البث رغم وصول المشاهدات إلى 20 ألف.

ودعا بعض النشطاء على انستجرام إلى إعادة تقييم تطبيق أنستجرام على المتجر ووضع نجمة واحدة.

ونشر الناشط عبر انستجرام محمود أبو قلبين عبر قصته على انستجرام طريقة إعادة تقييم تطبيق انستجرام وفيسبوك بنجمة واحدة، ودعا لكتابة تعليق بهاشتاج #انقذواحيالشيخ_جراح في التقييم.

كما وأغلق انستجرام حساب الناشطة من أهالي حي الشيخ جراح منى الكرد أكثر من مرة لبثها عبر صفحتها الرسمية بشكل يومي اعتداءات المستوطنين والاحتلال الإسرائيلي على أهالي الحي.وردًا على حظر الوسم تفاعل نشاط عرب من خلال حذفهم للتطبيق تضامنا مع فلسطين واحتجاجاً على سياسة انستجرام المؤيدة للاحتلال الإسرائيلي.

تويتر يتعاطف مع الاحتلال الإسرائيلي

كشف مركز فلسطيني يوم الأربعاء أن إدارة منصة تويتر للتواصل الاجتماعي أغلقت عشرات الحسابات التي نشرت أو تعاطفت مع سكان حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة جراء أحداث القمع والاعتقال التي يتعرضون لها منذ أيام.

و في بيان له، استنكر مركز “صدى سوشال” قيام إدارة تويتر بإغلاق عشرات الحسابات لنشطاء متضامنين ويعملون على تغطية اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح.

وأضاف المركز -المهتم بتوثيق الانتهاكات بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني- أن هذه الحسابات كانت قد نشرت تغريدات تتضمن وسم #أنقذوا_الشيخ _جراح، باللغتين العربية والإنجليزية.

ووصف إغلاق هذه الحسابات بأنه عقاب للنشطاء وتواطؤ بين إدارة تويتر وأجهزة أمن الاحتلال، وذلك لخفض التفاعل مع قضية الحي.

واقتحمت قوات الكيان الصهيوني باحات المسجد الأقصى، وأطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المصلين، مما أدى لسقوط مصابين واعتقال آخرين، وفقاً لما أفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وقالت الوكالة، إن مواجهات اندلعت قرب باب السلسلة داخل الأقصى، عقب انتهاء صلاة المغرب والإفطار، بعد أن تعمدت قوات الكيان الصهيوني استفزاز المصلين، بإغلاق بابى العامود والسلسلة وطريق الواد فى القدس القديمة، ومنع الأهالى من الدخول إلى المسجد الأقصى لإقامة صلاة العشاء والتراويح.

وذكر مدير مكتب الجزيرة في رام الله وليد العمري أن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال اقتحمت مساء الأمس الجمعة باحات المسجد الأقصى المبارك، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المدمع باتجاه المصلين، واعتقلت عددا منهم.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطينى بارتفاع حصيلة ضحايا مواجهات الأقصى إلى أكثر من 200 شخصاً.

وكانت المواجهات بين قوات الاحتلال والمصلين انطلقت في باب السلسلة، أحد أبواب الحرم القدسي، وانتقل الأمر إلى داخل باحات المسجد بعدما اقتحمتها قوات الاحتلال، في حين حاولت جموع غفيرة من المصلين إبعاد تلك القوات عن المكان.

ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات كبيرة إلى منطقة الحرم وإلى البلدة القديمة للقدس المحتلة.

وتظهر المقاطع المصورة استهداف قوات الاحتلال للمصلى القبلي بالمسجد الأقصى بالقنابل الصوتية والرصاص المطاطي، في تصعيد خطير للأحداث هناك.

وتظهر الفيديوهات التي وثّقها صحفيون ونشطاء الاعتداء الوحشي لقوات الاحتلال على الشبان المقدسيين، بينما وثقت فيديوهات أخرى منع الاحتلال المقدسيين من دخول البلدة القديمة، والتدقيق في هوياتهم.

مقالات ذات صلة