أمير قطر في ثاني زيارة إلى السعودية منذ توقيع المصالحة الخليجية

وصل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، مساء الإثنين 10 مايو/أيار 2021، إلى جدة، في أول زيارة للسعودية بعد قمة المصالحة الخليجية التي استضافتها المملكة في يناير/ كانون الثاني الماضي.

أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن أمير قطر “وصل مطار الملك عبدالعزيز الدولي (في جدة)”. وأضافت: “كان في استقباله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

مباحثات بين الشيخ تميم ومحمد بن سلمان/ رويترز

في وقت سابق الإثنين، أعلن الديوان الأميري القطري أن أمير البلاد سيتوجه إلى مدينة جدة في زيارة رسمية للسعودية. وذكر البيان آنذاك أن “الزيارة تأتي تلبية لدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز”.

كما أضاف أنه “خلال الزيارة سيجري خلالها مباحثات مع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، حول العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

زيارة أمير قطر للسعودية الأولى بعد قمة العلا والمصالحة الخليجية التي جرت في المملكة يناير/كانون الثاني الماضي، بحضور الشيخ تميم بن حمد.

في 5 يناير/كانون الثاني الماضي، جرى الإعلان في القمة الخليجية الـ41 بالسعودية والتي حضرها الشيخ تميم، عن توقيع اتفاق للمصالحة ينهي مقاطعة لقطر بدأتها، في يونيو/حزيران 2017، كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر.

لاحقاً، جرى استئناف الرحلات التجارية وفتح المعابر البرية بين السعودية وقطر، بعد أزمة هي الأصعب منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عام 1981.

كما أنه منذ حصول المصالحة، كانت هناك خطوات حذرة نحو عودة الأمور إلى طبيعتها، بما في ذلك استئناف السفر الجوي بين الخصوم السابقين وإعادة فتح الحدود البرية الوحيدة لقطر مع السعودية.

مقالات ذات صلة