خلال جلسة منح الثقة : المشيشي يقدم أولويات حكومته

 أعلن رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي، اليوم الثلاثاء، عن اولويات حكومته في الكلمة التي ألقاها خلال الجلسة العامة في البرلمان لمنحه الثقة.

وقال المشيشي ان من أول الاولويات إيقاف نزيف المالية العمومية  من خلال تحسين الموارد الذاتية للدولة عبر إجراءات تهدف لإستعادة نسق نمو إيجابي خلال 2021 عن طريق إستعادة نسق الإنتاج الطبيعي للموارد الداعمية للدولة بالخصوص قطاعي الطاقة والمناجم في إطار خطة متكاملة.

كما أفاد انه سيعمل على مواصلة الإحاطة بالمؤسسات المتضررة من جائحة كورونا عبر التسريع في تفعيل إجراءات التمويل لكافة القطاعات المتضررة.

هذا وإعتبر المشيشي إصلاح المنظومة اللوجستية ورقمنة خدمات النقل والاتصالات أولوية وطنية لتحسين نسق الإنتاج والتصدير وإستقطاب المشتثمرين.

وأشار إلى أنه سيتم إتخاذ حزمة من الإجراءات في ميزانية 2021 لإضافة الموارد لميزانية الدولة من خلال الحد من التهرب الضريبي وتوسيع قاعدة الأداء ومراجعة بعض مكونات المنظومة الجبائية على غرار النظام التقديري .

وأكد انه سيتم أيضا تمويل الميزانية وتعبئة الموارد من خلا لتعزيز التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي.

وقال إنه سيتم الإنطلاق في مفاوضات مع الشركاء والمانحين الماليين وتقديم إصلاحات تأخذ بعين الغعتبار الأولويات الوطنية لإستعادة الثقة وتوفير موارد مالية.

وأضاف أنه سيعمل على “إحكام التصرف في النفقات العمومية من خلال ترشيد نفقات الدولة، إضافة إلى إصلاح القطاع العمومي عبر عدة إجراءات منها دعم تنفيذ برنامج المتعلق بإصلاح الإدارة وإرساء الرقمنة والعمل عن بعد والعناية بالعنصر البشري من خلال التكوين وغعتماد برنامج لإصلاح المنظومات العمومية.

ومن بين الأولويات المشيشي أيضا، ذكر أنه سيعمل على المحافظة القدرة الشرائية للمواطن من خلال ترشيد منظومة الدعم وتوجيهها لمستحقيها.

وشدد انه سيعمل على العناية بالفئات الهشة والمتضررين من حائحة كوفيد 19 ومساندتهم.

مقالات ذات صلة

إغلاق