“الزيردة” في السوق الجديد.. هلع في صفوف المتساكنين.. التفاصيل (صور)

أكّدت مصادر محلية، أنّ مناطق كل من سقدال والقصيرة وغريويس، التابعة لمعتمدية السوق الجديد من ولاية سيدي بوزيد تشهد حالة من الهلع والقلق والحيرة في صفوف مربّي الأغنام بسبب انتشار ما يطلق عليه بحيوان “الزيردة ” الذي يتنقل في هذه المناطق ويقوم بتمزيق أحشاء الاغنام وقتلها داخل الزرائب، وهو ما تسبب في تفاقم أزمة الفلاحين الذين نفقت أعداد هامة من مواشيهم. 

وقد أكد بعض الفلاحين أن هذا الحيوان من النادر التفطن اليه نهارا، ويقوم بالتسلل ليلا إلى الزرائب دون أن يشعر به متساكنو المنطقة.

وقد طالب الفلاحون الادارة الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد بالتدخل العاجل لانقاذهم من شراسة حيوان “الزيردة” وإيقاف هذا النزيف الذي أضحى يتهدّد الاغنام بالجهة.

في حين وصف أحد متساكني المنطقة هذا الحيوان بالقط الزباد او الزيردة بالتونسية .. و هو حيوان نادر قادم من جبال الجزائر، تخاف منه حتى الكلاب يفتك بالمواشي .. الحيوان شرس يهاجم الماشية و يتغذى على كبدها في سيدي بوزيد..” على حد قوله.

و قال أخر : “ضرب وصل لدارنا يا معلم
هذا ما فعل حيوان الزيردة في ربوع عمادة سقدال معتمدية سوق الجديد ولاية سيدي بوزيد …. في دار عمي جمعي وعم طاهر عماري حالة هلع وخوف في صفوف الأهالي صغار وكبار السن …
الرجاء الرجاء من لإدارة الجهوية للفلاحة التدخل السريع إيجاد حل جذري و وقف هذا نزيف
والله شيء يحبس مخ كيف تم نشر وتسريب هذا الحيوان المفترس… كل جهة تتحمل المسؤولية متعها
والله وصلت ناس حاطة اغنام في بيوتهم داخل
وضع خطير ولا يطاق…
شوف ناس وين حاطين مواشيهم…
ربي يحمي الأهالي ويحمي مواشيهم… وربي يقدر الخير والله”

الزريدة سيدي بوزيد
هلع في سيدي بوزيد حيوان يفتك بالمواشي ليلا
سيدي بوزيد قط الزباد

مقالات ذات صلة