هولندا : رصد حالة نقل فيها حيوان “المنك” عدوى “الكورونا” إلى إنسان

أكدت مصادر صحفية عالمية، أنه رصد في هولندا حالة نقل فيها حيوان “المنك” عدوى “الكورونا” إلى إنسان، حيث أعلن عن تسجيل حالة انتقلت فيها عدوى الفيروس التاجي من حيوان المنك إلى أحد العاملين في مزرعة متخصصة في إنتاج الفراء.

يشار إلى أن وزارة الزراعة في هولندا قد أفادت في أفريل الماضي بأنه تم التأكد من إصابة حيوانات المنك بالفيروس التاجي في مزرعتين بمقاطعة شمال برابانت.

هذا وتوجد المزرعتان المتخصصتان في تربية حيوان المنك للحصول على الفراء، في بؤرة تفشي وباء الفيروس التاجي في هولندا، وتحتويان على أكثر من 20 ألف رأس من حيوانات المنك.

وقد تم إجراء اختبارات على الحيوانات بعد ظهور بعض الأعراض، بما في ذلك ضيق التنفس، وبعد التأكد من وجود إصابات بالفيروس التاجي، حدّت السلطات من إمكانية الوصول إلى المزارع كإجراء وقائي، لكنها قالت حينها إنه لا يوجد خطر من انتقال الفيروس من الحيوانات إلى البشر.

لكنّ وزيرة الزراعة في البلاد أقرت مؤخرا في رسالة إلى البرلمان بأن التوصيات التي أصدرتها وزارتها في وقت سابق، والتي نصت على استحالة انتقال الفيروس من الحيوانات إلى البشر، كانت خاطئة، لكنها أشارت إلى أن خطر انتقال العدوى من الحيوانات إلى البشر لا يزال يقدر بالحد الأدنى.

تجدر الإشارة أنه تم التأكد في أوقات سابقة من إصابة العديد من القطط والكلاب بمرض “كوفيد – 19″، وقيل إنها كانت على اتصال مع أناس مصابين بالعدوى.

و الجدير بالذكر، أن الفيروس المستجد كوفيد-19 كان قد ضهر في سوق الحيوانات البرية بووهان الصينية في أواخر ديسمبر 2019، و تظهر بعض الأدلّة أنه إنتقل إلى الإنسان من الخفاش و من حيوان آكل النمل كوسيط، و قد أدى هذا في ما مضى إلى حرق 3 أطنان من حيوان آكل النمل المهدد بالإنقراض و ذلك بسبب فيروس كورونا.

المصادر
(نوفوستي.)

مقالات ذات صلة

إغلاق