🔴 الديلي ميل البريطانية : معدل وفيات كورونا أقل بستة مرات في البلدان التي تستخدم لقاح السل منذ قرن .. و سياسيو تونس يترحمون على بورقيبة !!

كشف تقرير لصحيفة ديلى ميل البريطانية اليوم الإربعاء 8 أفريل أن البلدان التي لديها برنامج تطعيم واسع النطاق يشمل لقاح السل  لديها معدل وفيات فيروسات التاجية أقل بنحو ست مرات من الدول التي لا تستخدمه.

حيث قام خبراء مدرسة جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة بتجميع البيانات المتاحة للجمهور للتحليل وتبين أن معدل وفيات الفيروس التاجي أقل بستة أضعاف في البلدان التي تستخدم لقاح السل BCG منذ قرن.

ويُعتقد أن لقاح السل يعزز جهاز المناعة لدى الشخص لدرء العدوى وهو يخضع حاليًا لتجارب لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يساعد في منع وفيات فيروسات التاجية بعد أن وجد علماء من جامعة جونز هوبكنز أن معدل الوفيات أقل 5.8 مرة في البلدان التي تستخدم لقاح السل منذ قرن من الزمان

تم اختراع لقاح BCG قبل قرن من الزمان ويعطي مناعة ضد السل وهو عدوى بكتيرية ولكن من المعروف أن له فوائد أخرى، اكتشفت التجارب السابقة أن الأشخاص الذين يتلقون هذا اللقاح قاموا بتحسين أجهزة المناعة وهم قادرون على حماية أنفسهم من العدوى.

من جانبه نشر وزير الشؤون المحلية لطفي زيتون، اليوم الإربعاء 8 أفريل،  تدوينة مرفوقة بمقال يتحدّث عن دراسة حول تلقيح البي سي جي ( التلقيح ضد السل) وما يملكه من فاعلية كبيرة ضد فيروس ”الكوفيد 19 ”، وفي ما يلي نصّها: ”كلنا يتذكر تلك الصفوف الطويلة في المدرسة الابتدائية لتلقي تلك الوخزة بالمسدس الحاقن .. 
كلنا يتذكر الحمى والالم وشبه تعفن المكان الذي تلقى حقنة تلقيح البي سي جي ( التلقيح ضد السل) الذي عممه بورقيبة في السبعينات) 
كلنا يحمل تلك العلامة الدائرية في اعلى ذراعه الايسر . 
تثبت الابحاث التي يجريها العلماء في بريطانيا والولايات المتحدة ان ذلك التلقيح الذي يستمر فعله في جسد الانسان  لاكثر من ستين سنة يملك فاعلية كبيرة ضد فيروس الكوفيد 19 الذي يجتاح العالم وان نسبة وفاة الذين تلقوه هي سدس النسبة العادية .. 
رحم الله بورقيبة ..”

من جانب أخر كشف تقرير لصحيفة The Irish Times الأيرلندية عن أدلة أكثر على أن لقاح BCG المعطى لمكافحة السل قد يوفر حماية ضد فيروس كورونا وقلل بشكل كبير من معدلات الوفيات في البلدان ذات المستويات العالية من التطعيم، حيث أكدت الدراسة الأيرلندية أن عدد وفيات كورونا فى الدول المستخدمة لقاح السل أقل 20 مرة من الأخرى التي لم تستخدمه.

مقالات ذات صلة

إغلاق