وفاة مخترع تقنية ‘القص و النسخ و اللصق’ عن عمر يناهز 74 عاما.

توفي لاري تيسلر، عالم الكمبيوتر الأمريكي، أمس الاربعاء عن عمر يناهز 74 عاما. ويعد تيسلر أحد رموز علوم الاعلامية في مراحلها المبكرة، حيث بدأ العمل في وادي السيليكون في أوائل الستينيات من القرن الماضي.

ونعت شركة زيروكس، التى قضى فيها تيسلر جزءا من حياته المهنية، العالم الراحل وأشادت به. وغردت الشركة على موقع تويتر: “لاري تيسلر مخترع تقنية القص والنسخ واللصق، والعثور على كلمة واستبدالها بغيرها”. وأضافت الشركة: “أصبح يوم عملك أسهل الآن بفضل أفكاره الثورية”.

وعمل تيسلر في عدد من شركات التكنولوجيا الكبرى، خلال حياته المهنية الطويلة. وبدأ عمله في مركز أبحاث بالو ألتو التابع لشركة زيروكس، المعروف اختصارا باسم “بارك”، قبل أن يضمّه ستيف جوبز  إلى شركة أبل، حيث أمضى 17 عاما وأصبح من أبرز العلماء فيها.

وتعدّ تقنية “قص ولصق” أشهر ابتكارات تيسلر، والتي استند إلى الطريقة القديمة للتحرير، حيث كان الأشخاص يقومون بقطع أجزاء من النص المطبوع فعليا، ولصقها في أماكن أخرى.وتم دمج التقنية في برمجيات شركة أبل، وتضمنه الحاسوب “ليزا” في عام 1983، وكذلك أول حاسوب “ماكينتوش”، والذي تم إصداره في العام التالي.

وقال متحف تاريخ الكمبيوتر، في وادي السيليكون، إن تيسلر “جمع بين تدريب علوم الحاسوب، ورؤية متفردة بأن أجهزة الكمبيوتر يجب أن تكون متاحة للجميع”.

مقالات ذات صلة

إغلاق