2020 : عام سباق ‘غزو المريخ’ !

بعد مرور 50 عاما على هبوط روّاد الفضاء على سطح القمر، يحتدم سباق غزو الفضاء في عام 2020 على الوجهة التالية : المريخ !
فسنة 2020 من المفترض أن تكون سنة المنافسة بين الوكالات العالمية المختصّة حسب ما صرّح به خبراء في المجال، و هذه أبرز الرحلات المبرمجة نحو الكوكب الأحمر :


1) مهمة وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ‘مارس 2020’ و المخطط تنفيذها في شهر جويلية تتمثل في هبوط مركب جوال مسيّر للبحث عن صخور تحمل أدلّة عن وجود كائنات ميكروبية حيّة و تأمينها لحين العودة إلى الأرض مطلع ثلاثينيات القرن الحالي.


2) في نوفمبر 2019 دعت الصين مراقبين دوليين لإختبار هبوطها على سطح الكوكب الأحمر ( Huoxing 1 ) عام 2021 بعد الإطلاق المتوقع منتصف العام الجاري.


3) أما ‘إيكسو-مارس’ (ExoMars) فهو مشروع البحث المعمّق تحت قشرة أرض المريخ و هي مهمة مشتركة بين وكالة الفضاء الروسية ‘ Roscosmos’ و وكالة الفضاء الأروبية ‘ESA’ و التي بدأت تحضيراتها في نهاية 2018 بتجربة نموذج روبوت في صحراء إسبانيا.


4) في هذا الإطار يأتي مشروع ‘مسبار الأمل’ الذي تعتزم الإمارات إطلاقه من الأراضي اليابانية منتصف جويلية من العام الجاري و هو ما يدخلها رسميًا إلى السباق العالمي لإستكشاف الفضاء بين 26 مهمة نجحت في الوصول إلى الكوكب الأحمر أطلقتها 9 دول.


حاليا تستكشف سطح المريخ مركبتان أمريكيتان ‘ InSight ‘ و ‘Curiosity’ بالإضافة إلى 6 أقمار إصطناعية تدور في فلكه من صنع أمريكي، أوروبي و هندي. في حين توقفت مركبة ‘ Opportunity ‘ الأمريكية العام الماضي عن العمل بعد قضائها 15 عاما على سطح الكوكب الأحمر.

مقالات ذات صلة

إغلاق