قيس سعيد يرفض منح أعضاء مجلس النواب جوازات سفر دبلوماسية.

أكدت نسرين عماري مساعد رئيس البرلمان المكلفة بالإعلام في تصريح إذاعي أن رئاسة الجمهورية ترفض الى حد الان الرد على مطلب توجه به مكتب مجلس النواب قصد تمكين النواب المنتخبين من جوازات سفر دبلوماسية رغم انقضاء عدة اسابيع.
وفي هذا الاطار ذكرت اذاعة موزاييك أن رئاسة الجمهورية قد تكون رفضت طلبا وجهته رئاسة مجلس نواب الشعب مؤخرا ضمن مراسلة رسمية لإعطاء الإذن لوزارة الخارجية لاستخراج جوازات سفر ديبلوماسية لنواب مجلس الشعب مثلما جرى العمل به في السابق. و فقد ارتكز رد رئاسة الجمهورية على ما نصّ عليه القانون عدد 40 المؤرخ في سنة 1975 المتعلق بجوازات السفر ووثائق السفر وأمر سابق غير منشور وكذلك حسب ما نصّت عليه الاتفاقيات الدولية في هذا المجال .
ولم ينص هذا القانون على منح نواب البرلمان جوازات سفر دبلوماسية (أزرق اللون) من قبل وزارة الخارجية، لكنه نص على إمكانية منح جوازات سفر خاصة ( أحمر اللون) من قبل وزير الداخلية على أن يتم وجوبا إرجاعه إلى وزارة الداخلية بعد انتهاء مهمة السفر بالخارج.
ويبدو أن رئاسة الجمهورية قد تستثني رئاسة البرلمان ورؤساء الكتل النيابية بتمكينهم من جوازات سفر دبلوماسية نظرا للمهام التي يقومون بها في الخارج في إطار الدبلوماسية البرلمانية.

مقالات ذات صلة

إغلاق